أخبار عاجلة
الرئيسية / آراء حره / واقعة قطار المنصورة بها مخطئ واحد فقط .. بقلم ـ طارق الصاوي
طارق الصاوي المستشار الاعلامي لجمعية الطرق العربية

واقعة قطار المنصورة بها مخطئ واحد فقط .. بقلم ـ طارق الصاوي

تحولت واقعة قطار المنصورة رقم 948 والتى تعرض فيها احد ابنائنا من مجندى القوات المسلحة لتجاوز ومعاملة غير لائقة من رئيس القطار المدعو عادل فاروق ، إلي قضية رأي عام ، ويري البعض أن الأمر أخذ اكثر من حقه فى التناول الإعلامى ، ولكن السبب في ذلك كان هو التباين فى سلبيات وإيجابيات الواقعة مما أعطاها مساحة كبيرة عبر مواقع السوشيال ميديا ومستخدمى الفيس بوك.

اظهرت الواقعة هدوء وحسن خلق من احد شبابنا المجندين والذي لم يستغل زيه العسكري في كلمة غليظة او صوت مرتفع او رد فعل مضاد لتجاوزات شخص مستهتر مستهين مخطئ تلفظ بكلمات مستفزة لم تجد من الجندي رد فعل مناوئ.

ثم أظهرت الواقعة شهامة سيدة مصرية اصيلة اصرت علي دفع قيمة التذكرة بالإضافة إلى غرامة الركوب بدون تذكرة من المحطة وكانت قيمة التذكرة جنيهان ونصف وقيمة الغرامة هي عشرون جنيها ، وهذه هي نقطة الخلاف المتسببة في الواقعة .
واصرت السيدة صفية ابو العزم علي دفعها حتى لاينزل الجندى من القطار ، وكما اشارت سيدة القطار في لقاء تليفزيونى أن هذا الجندي اصر بعد ذلك علي دفع قيمة التذكرة لها مقسما بالله الا يدفع له احد قيمة التذكرة.

كما اظهرت الواقعة سوء خلق وتجاوزات غير مبررة من رئيس القطار ” عادل فاروق ” الذي لم يواجه من الجندي بأدنى رد فعل يجعله يقول ” متخليش الافيونة تطلع عليك ويضع يده علي كتف الجندي قائلا : أوعى لما اسقط النجوم ، وغير ذلك من الكلمات المستفزة التي ظهرت بالفيديو المنشور عبر الفيس بوك.

والحقيقة التي لا ينكرها إلا جاحد هي أن السكة الحديد قد شهدت نهضة كبيرة وتطورا هائلا سواء على مستوى التقنيات اوالخدمات ، خلال الفترة التي تولى فيها الفريق م. كامل الوزير وزارة النقل ، والتي تقل عن سنتين ،
و المعروف عنه الحزم في معاقبة المقصرين والمتجاوزين .

ولكن بمتابعتى وفحصي بدقة لفيديو الواقعة وكذلك ماتمت من عقوبات على رئيس القطار المتجاوز ( عادل فاروق) وزميله مشرف القطار او المحصل ( عادل صلاح ) ، رأيت حقيقة غيبها ضجيج الإعلام واشتعال الرأي العام في الواقعة وهي ان مشرف القطار المدعو عادل صلاح ، قد اخذ بجريرة زميله المتجاوز رئيس القطار ( ابو أفيونة – عدو النجوم العسكرية) ، ووقع العقاب الصارم عليهما معا رغم ان الكمساري او المشرف ” عادل صلاح ، لم يخطئ لا فيما يتعلق بلوائح العمل بهيئة السكك الحديدية ولا فيما يتعلق بالأعراف والمعاملة الحسنة مع المواطنين .

وما قام به مشرف القطار حين اختلف مع الجندي بسبب قيمة التذكرة انه استدعى رئيس القطار لتدارك الأمر وتحصيل التذكرة علاوة على الغرامة المقررة للقطار المميز ،وهذا ليس فيه ادني خطأ حسب لوائح العمل بالسكة الحديد .

ثانيا بمتابعتي للفيديو وجدته يمنع رئيس القطار من لمس الجندى وهو يقول ” اوعى اما انزل النجوم اللي على هدومك ”
ثالثا حينما قال رئيس القطار للجندي قم وتعالي انزل من القطار ، وهنا قامت السيدة الفاضلة صفية ابو العزم ، تقول والله ماينزل اقعد يابني ورئيس القطار يناديه عند الباب ويستفزه ولازال مشرف القطار ” عادل صلاح ” بجانبه فإذا به يقول له أقعد يابني اقعد . – ( ارجوكم راجعوا الفيديو بدقة ) ، والذي يظهر عدم رضاء مشرف القطار عن سلوكيات وتصرفات زميله او رئيسه المدعو ” عادل فاروق ” .

لذا أناشد معالى وزير النقل الفريق كامل الوزير بان ينصف هذا البرئ الذي أخذ بجريرة وخطأ زميله ، حيث تأثرت التحقيقات بضغوط الرأي العام وتفاعلات السوشيال ميديا والإعلام ، وهذا امر طبيعي في مثل هذه القضايا ، ولكن علينا حين نتحرر من هذه التاثيرات ان نعيد الأمور إلي نصابها الطبيعى عملا بالقاعدة الشرعية والقاعدة القانونية و اللتان يجسدهما قول الله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) .

سيدي الوزير كما علمناك حازما مع المقصرين والمتجاوزين ، علمناك ايضا عادلا لايظلم عندك احد ، فأرجوك ان توجه لإعادة التحقيق فيما يتعلق بمشرف القطار ” الكمسارى ” عادل صلاح وما يخصه من فعل او قول في هذه الواقعة وما يستحقه من عقاب أو براءة.

بقلم : طارق الصاوي المستشار الاعلامي لجمعية الطرق العربية

عن admin

محروس سليم المستشار الإعلامي للنقابة العامة والمتحدث الرسمي عنها

شاهد أيضاً

عبد العزيز هاشم يكتب : ٣٠ يونيو إرادة شعب تحطم على أعتابها آمال الطامعين

ثورة 30 يونيو جائت بمثابة المطرقة التي حطمت كل أمال وطموحات الطامعين في مصرنا الغالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.